النوادي الصيفيةصور اضافية من النادي الصيفي لكشافة الغديراحتفال تأبينيمخيم كشفي للقادةولادة الامام علي ابن موسى الرضا عليه السلاماحتفال تأبينياحتفال تأبينيصور اضافية من النادي الصيفي لكشافة الغديرالانشطة الصيفيةاحتفال تأبينيزيارة ميتم les Anges d’Adiakeالنادي الصيفي لكشافة الغديرزيارة ميتم "أبوبو" SOS Villageالمرحوم كريم قبيسيصلاة عيد الفطرمجلس عزاء عن روح الشهيد رامي الأسعد" الاعتكاف"إحياء ليلة القدر الكبرىليلة القدر الاولى وذكرى جرح امير المؤمنين (ع)ذكرى ولادة الامام الحسن المجتبى عليه السلامالامسية القرانيةالافطار السنويصور اضافية من احياء ليالي شهر رمضانافطار وتكريم لثلة من الامهات اللبنانية والعاجياتاحياء شهر رمضان المباركذكرى الخامس والعشرون من أيارمحاضرة تفاعلية بعنوان " الذكاء العاطفي"رحلة خاصة لفرقة البراعمدعاء التوسل ومجلس عزاء في منزل الاخ احمد ضيامجلس عزاء عن روح المرحوم غسان مروةذكرى ولادة صاحب العصر والزمان الامام المهدي (عج)رحلة ترفيهية لفرقة الاشبالدورة كرة قدممخيم كشفي لفرقة الأشبالزيارة الى احد المراكز الخاصة برعاية الايتامفطور صباحي على شرف وفد مؤسسات الامام الصدرالسنوية الاولى على وفاة المرحوم جمال عليحفل تكريمتلبية دعوة الكشاف المسلم العاجيدعاء التوسل / Douaa tawassolla naissance de la Dame des femmes du monde Fatima al-Zahraa (p.s)مخيم بمناسبة ولادة السيدة الزهراء (ع)إحياء ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) وعيد الامعيد المعلمذكرى شهادة السيدة الزهراء عليها السلامذكرى استشهاد السيدة فاطمة عليها السلامنشاط لفوج الغدير - أبيدجانذكرى شهادة سيدة نساء العالمين عليها السلامالأيام الفاطميةذكرى تأبين عدد من المتوفين من ابناء الجاليةدورة كرة قدم /un tournoi de footballمولد السيدة عليها السلام ويوم الدليلةذكرى ولادة السيدة زينب الكبرى عليها السلامنشاط كشفييوم الشجرة العالميذكرى اربعينية الرسول الاكرم صل الله عليه وآلهورشة غسل الميتزيارة مدرسة الإمام الحسين عليه السلامذكرى مولد سيد الكائنات الرسول الأكرم محمد(ص)احياء ذكرى وفاة سيد الكائنات الرسول الأكرم (ص)احياء أربعين الإمام الحسين عليه السلامورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitفوج الغدير- أخوات نظم رحلة ترفيهية إلى المدينة الكشفية في غونزاكفيلمائدة إفطار خاصة بالعلماء وطلبة العلوم الدينية" الإعتكاف"إحياء ليلة القدر الثالثة وذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلامإحياء ليلة القدر الثانية وذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلامولادة الامام الحسن عليه السلاممائدة إفطار رمضاني لفعاليات الجالية اللبنانيةولادة الامام المنتظر عجل لله فرجه الشريفقيادتا فوجي الغدير للإخوة والأخوات نظمت مهرجان مهدي الترفيهياحياء ذكرى الخامس عشر من شهر شعبان المبارك،عيد العمالremise des diplomes pour les cours de jurisprudenceعشاء جمعية الغدير للوفد النيابي. النائب اميل رحمة والنائب وليد سكرية.invitation à la résidence de l`ambassadeur Iranieninvitation à la résidence de l`ambassadeur Iranieninvitation à la résidence de l`ambassadeur Iranienزيارة الميتم بمناسبة ذكرى ولادة الامام علي عسهرة خاصة مع القاضي برنار شويريسهرة خاصة مع القاضي برنار شويريدورة كشفية لإعداد رائد رهط.دورة عريفة طليعةدورة في لعبة كرة القدم في أجواء ولادة الامير عليه السلامدورة تصوير لدليلات فوج الغديردورة تصوير لدليلات فوج الغديرولادة الامام علي عليه السلامولادة السيدة الزهراء عليه السلام ويوم القائدةولادة السيدة الزهراء عليه لسلام ويوم القائدةمولد بمناسبة ولادة السيد الزهراء عليها السلامun cours de jurisprudence en françaisعيد الامun dinner à l`honneur des francophonnesعيد الامحفل عشاء على شرف سعادة النائبين علي خريس وسيمون أبي رمياتشييع الفقيد توفيق الحايكفوجا الغدير يقيمان نشاطاً بمناسبة عيد الأمّ.براعم الغدير يزورون الاطفال المصابين بحادثة غران بسامذكرى شهادة سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء عليها السلامفاطمة مني من آذاها فقد آذاني الرسول الأكرم صعيد لمعلمتعليم ما بعد الجامعة لصالح الأطباء اللبنانيين والعاجيينافتتحت سلسة المجالس الفاطميةدورة رائدة رهط لحلقة الدليلاتفي ذكرى ولادة السيدة زينب عليها السلامهي الحوراء والباري مسميهاحفل تخريج الدورة الثقافية الفقهية الاولىمهرجان الصادق الأمين الترفيهي للناشئةاحياء ولادة الرسول الأكرم (ص) وحفيده الامام جعفر الصادق (ع)احياء أنشطة الصادق الأمينذكرى وفاة الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وحفيده اﻻمام الرضا عليه السلام ..ذكرى رحيل رسول الله الأعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآلهجمعية الغدير تقيم مجلس عزاء بمناسبة الأربعينتكريم الشاعر الحاج علي أخضر- أبو عبـّاسجمعية الغدير - أبيدجان تحيي يوم العاشر من المحرم 1437 هـ 2015 مجمعية الغدير - أبيدجان تحيي يوم العاشر من المحرم 1437 هـ 2015 ملا يوم كيومك يا أبا عبد اللهلا يوم كيومك يا أبا عبد اللهجمعية الغدير أحيت ذكرى ولادة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلامفوج الغدير-أبيدجان ينظم رحلة سياحية إلى المقامات المقدسة في لبنانفوج الغدير يستمر بتنفيذ الأنشطة الخاصة بالنوادي الصيفيةإقامة مجموعة من الأنشطة الصيفية لفوجي الغديرإقامة صلاة عيد الفطر السعيد في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيجمعية الغدير تُقيم أمسية قرآنية بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المباركجمعية الغدير تُقيم سلسة من المحاضرات والسهرات الرمضانية للناطقيين باللغة الفرنسيةإحياء ليلة القدر الكبرى في مسجد الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف -ماركوريإحياء ليلة القدر الثانية في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيإحياء ليلة القدر الأولى في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيإقامة إحتفال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلامجمعية الغدير تُقيم إفطارها الرمضاني السنويجمعية الغدير أحيت ذكرى وفاة السيدة خديجة عليها السلامجمعية الغدير أحيت ذكرى وفاة أبي طالبفوج الغدير أخوات نظم دورة رسم على الزجاججمعية الغدير تُقيم دروس قرآنية ودورة في تصحيح التلاوة القرآنية ضمن برنامج ديوان المسجدجمعية الغدير أحيت اليوم الأول من شهر رمضان المباركجمعية الغدير أقامت إحتفالاً فنياً بمناسبة 15 شعبانقيادة فوجي الغدير للأخوة والأخوات نظمت مهرجان مهدي الترفيهيإقامة احتفال حاشد بمناسبة عيد النصر والتحريرفوج الغدير يقيم مخيـّماً في القرية الكشفيـّةإقامة إحتفال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب (ع)اللجنة النسائية في جمعية الغدير أحيت الأيام الفاطميةثانوية الغدير -رفيرا احتفلت بعيد الأمجمعية الغدير كرمت عامليها بمناسبة عيد العمالدعوات وتعاميمثانوية الغدير سان بدرو نظمت نشاطاً بمناسبة اليوم الوطني للنظافة والصحة المدرسيةنبذة عن الإمام الحسن بن علي العسكري عليه السلاموفد من اللجنة النسائية جال على عدد من المستشفيات بمناسبة مولد السيدة زينب (ع) ويوم الممرضةحملة ورفعنا لك ذكركأيام الرسول صلَّى الله عليه وآله الأخيرةفضل زيارة الحسين عليه السلامتربة الحسين عليه السلام شفاء من كل داءزيارة الإمام الحسين (ع) يوم الأربعينيوم الأربعينإقامت مرسم الحج في ثانوية الغدير الرفيراوصول حجاج حملة الولاية إلى مكة المكرمةاللجنة الإعلامية في جمعية الغدير أقامة ورشتان إعلاميتان للإخوات في فوج الغديرزيارة أئمة البقيع عليهم السلاماحياء ليلة القدر الكبرى في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإحياء ليلة القدر الثانية في مسجد الإمام المهدي (عج) 29/7/2013إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمام المهدي (عج) 27/7/2013وفد من جمعية الغدير زار رئيس بلدية ماركوري للتهنئة بتسلمه مهامه الرسميةإحياء ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 23-7-2013فوج الغدير يُقيم سلسلة من الأنشطة الرمضانية 18-7-2013إحياء ذكرى وفاة أبو طالب (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)إحياء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك 14-7-2013إحياء اليوم الأول من شهر رمضان المبارك 10-7-2013إقامة إحتفال حاشد بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحجة (عج) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيفوج الغدير اقام مخيم لقطيع الأشبال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج)إحياء ليلة الخامس عشر من شعبان في مسجد الإمام المهدي (عج)إقامة مولد بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج) في منزل الحاج مصباح كعوارإحياء ذكرى ولادة أقمار شهر شعبان (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)أبو الفضل العباس عليه السلام- ولادتهالإمام الحسين عليه السلام _ ولادته المباركةLes Actes Communs A Tous Les Jours Du Mois De Cha’abanDe La Précellence Du mois De Cha’abanدليل شهر شعبانفي شعبان ولدت المصابيح الثلاثةخصائص وبركات شهر شعبان المعظّممناسبات شهر شعبانمن أحوال سيد الآنام في بدء البعثةما دلّ على تعيين يوم المبعثكيفية بدء البعثةإنبعاث النورمدارس الغدير -البر تحتفل بإختتام العام الدراسي 2012-2013خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ غالب كجك 31-5-2013Sermon du vendredi 31-5-2013-Abidjanجمعية الغدير تسلم جائزة مسابقة السيدة الزهراء (ع) الثقافيةثانوية الغدير -الرفيرا تحتفل بنهاية العام الدراسي 25-5-2013إحياء ذكرى ولادة الإمام علي (ع) وذكرى النصر والتحرير في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيالإمام علي بن أبي طالب (ع) في سطورإقامة مولد في مسجد الإمام المهدي (عج) بمناسبة ذكرى ولادة الإمام علي (ع)إحياء ذكرى ولادة الإمام الجواد (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)L’Imam Muhammad al-Jawadنبذة عن حياة الإمام محمد بن علي الجواد (ع)Les Mérites Du Mois De Rajabإحياء ليلة الرغائب في مسجد الإمام المهدي (عج) 16-5-2013ليلة الرغائبأعمال شهر رجبمدرسة براعم الغدير zone 4 أقامت حفل اختتام العام الدراسي 2012-2013إحياء ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع ) الثقافيأم البنين عليها السلامإحياء ذكرى شهادة السيدة الزهراء (ع) وذكرى عدد من الوفياتإحياء الليلة الثانية من الليالي الفاطميةجمعية الغدير أطلقت سلسلة مجالس بمناسبة الليالي الفاطميةثانوية الغدير أقامت احتفال بمناسبة عيد الأم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة مجلس عزاء بمناسبة ذكرى شهادة السيدة الزهراء (ع)افتتاح دورتين ثقافيتين بعنوان دروس في سيرة الرسول الاكرم (ص)إحياء ذكرى ولادة السيدة زينب (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)فوج الغدير أخوات أقام فطور صباحي بمناسبة عيد الأم 21-3-2013افتتاح قاعة السيدة زينب عليها السلام وتكريم الوزيرين الحاج حسن وعبودوصول الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان إلى ساحل العاجفوج الغدير أقام كرمس بمناسبة ذكرى ولادة الإمام العسكري (ع)جمعية الغدير تفتتح دورتين ثقافيتين في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيمدرسة الغدير زون 4 أقامت ورشة تدريبة لمعلميهاجمعية الغدير تكرم وفد مؤسسات الصدرمدرسة الغدير سان بيدرو تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريفأقامت حفل ترفيهي في ثانوية الغدير بمناسبة ولادة الرسول الأكرم (ص)إقامة أنشطة كشفية لفوج الغدير بمناسبة ذكرى ولادة الرسول الأكرم (ص)إحياء ذكرى ولادة الرسول الأكرم (ص) بإحتفال حاشد في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيجمعية الغدير أقامت أضخم عمل فني درامي عاشورائي ميداني على مستوى أفريقياكاميرا الغدير تواكب زوار العتبات المقدسة في العراقوفد من جمعية الغدير زار الإرسالية اللبنانية مهنئاً بالأعياد 26-12-2012إحياء ذكرى شهادة السيدة رقية (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيوفد من أركان الجالية قام بواجب التعزية بالسفير البابوي في ساحل العاج 16-12-2012إحياء ذكرى شهادة الإمام السجاد (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)جمعية الغدير لبت دعوة المجلس الأعلى للأئمة للمشاركة في مؤتمره الثالثثانوية الغدبر -أبيدجان تُقيم مسيرة الوفاء والإباء بمناسبة 13 محرم 29-11-2012إحياء مراسم عاشوراء في مدينة الدالوااحياء العاشر من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة سلسلة من الأنشطه العاشورائيه في مدرسة براعم الغديرإحياء الليلة الرابعة من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 19-11-2012إحياء الليلة الأولى من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة إحتفال بمناسبة عيد الغدير في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 4-11-2012صور حجاج حملة الولاية في المدينة المنورة 1-11-2012عيد الغدير الأغرإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 27-10-2012ثانوية الغدير تقيم مناسك الحج لطلابها 26-10-2012صور حجاج حملة الولاية 25-10-2012إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر (ع) 25-10-2012صور حجاج حملة الولاية 23-10-2012مدارس الغدير البر أقامت أنشطة ترفيهية بمناسبة إفتتاح العام الدراسي الجديدإحياء ذكرى شهادة الإمام الجواد (ع) 18-10-2012في رحاب مواعظ الإمام الجواد عليه السلامجمعية الغدير أقامت أمسية إنشادية بعنوان لبيك يا رسول اللهإحياء ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع) 30/9/2012معاجز وكرامات الإمام الرضا عليه السلامفوج الغدير -أبيدجان لبى نداء النصرة لرسول الله (ص) 26-9-2012خطوات للتخلُّص من إدمان الإنترنتروضة البقيع الغرقدإقامة صلاة عيد الفطر السعيد في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 19-8-2012إقامة أمسية قرآنية في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي بمناسبة حلول عيد الفطر المباركجمعية الغدير أقامت إفطارها السنوي بمناسبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المباركإحياء ليلة القدر الكبرى في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 12-8-2012فوج الغدير يفتتح دورة تجويد القرآن للناشئة 12-8-2012فوج الغدير - أخوات قدمن كسوة العيد للكشاف العاجي 12-8-2012فوج الغدير أقام إفطار بمناسبة ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع)جمعية الغدير أقامت إفطار بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) 7-8-2012إحياء اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك وذكرى وفاة السيدة خديجة (ع) 30-7-2012إحياء ذكرى ولادة صاحب الزمان (عج) بإحتفال خاص بالأخواتقصيدة بعنوان العدل الإلهيPrésentation d’Al-Mahdiالإمام المهدي المنتظر(ع)في سطورقصيدة بعنوان آل المصطفى (ص)نبذ عن الإمام الكاظم عليه السلامقصيدة بعنوان علي (ع) وليد الكعبةإحياء ذكرى ولادة أمير المؤمنين (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 7-6-2012قصيدة بمناسبة ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) للشاعر الأخضر العامليزيارة السيدة الزهراء (ع)السيرة المختصرة للسيدة فاطمة الزهراء عليها السلامجمعية الغدير أقامت دورة إعلامية خاصة بالأخوات 12-4-2012فوج الغدير أبيدجان أقام مخيم كشفي لفرقة البرية 11-4-2012مدارس الغدير البر كرمت طلابها المميزين في الفصل الثالث 9-4-2012اللجنة النسائية في جمعية الغدير زارت عدد من المستشفيات بمناسبة ولادة السيدة زينب (ع)جمعية الغدير قدمت مساعدات عينية لجمعية ong nouvelle vision الخيرية 21-3-2012فوج الغدير أخوات أقام نشاطاً خاصاً بمناسبة عيد الأماللجنة النسائية في جمعية الغدير كرمت المعلمين بمناسبة عيد المعلم 12-3-2012مجمع الزهراء (ع) منور بمناسبة ولادة النور (ص) 9-2-2012قصيدة بمناسبة أربعين الإِمام الحسين عليهِ السلامشاشة تلفاز سامسونج ممكن أن يتحول بضغطة زر إلى نافذة حقيقية شفافة !!!غرفة كاملة مصنوعة من الشكولاته !!!آلاف الطيور تقوم بعروض هوائية مدهشة كأنها جسد واحد!!قصيدة بعنوان الله جلَ جلالهحقوق الجيرانقصيدة بعنوان الإمام السيد علي الخامنئي دام ظلهوبالوالدين إحساناً ( الإمام الخامنئي (دام ظله)مكرمة الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وآله)فضل الصلاة على النبي (ص)صفة النبيّ (ص)قصيدة مُثلّث النُورقصيدة شعب مصرنبي الرحمة (ص)الإمام المهدي (عج) وموسم الحجالكوخ المحترقالمفاتيح السبعةاقتل خمسة تعيش سعيداقصة في ورقة قديمةصرخة من الأعماقمتى تبكيحقائق تفرد بها الأميرقصيدة جمعت أسماء السورالفقر والغنى في نظر الإماملمحة عن كتاب نهج البلاغةمن حياة السيدة زينبوسائل الشيطانالشهيد السيد محمد باقر الصدرثورة المختار الثقفيالإمام الحسن والتمهيد للقائمشبابنا في ظل التربية الإسلاميةالنبي (ص) في أعينهممن فضائل ومواعظ الصادق (ع)حقائق عن التدخينمن خصائص التعبير القرآنيبلاغة زينباسباب الارق و العلاجأفاطم لو خلت الحسينلمحات فنيّة من آيات الحجّالأطعمة النشوية تسبب قصر النظرهل طفلك ينام في الصف ؟؟علموها أبنائكمخدمات الجمعيةمنهج الإمام في المُطالبة بحقهآيات في فضل الإمام علي
 
البحث RSS English Francais الصفحة الرئيسة

أهلاً وسهلاً بكم في موقعنا
********

تقام صلاة الجماعة
يومياً في المسجد
********


يقام دعاء الندبة
كل يوم جمعة
الساعة 5:30 صباحاً
 في المسجد
********

تقام صلاة جماعة
 كل يوم جمعة
الساعة 12:30
في المسجد

********


 

 
 
 

 

 

 
تصغير الخط تكبير الخط 
بلاغة زينب ((محطات نورانية ))


الجانب البلاغي في خطابات السيدة زينب(ع)
بلاغة الموقف وبلاغة الكلمة

كما أن اللّه تبارك وتعالى نوّه بتعليم البيان بعد خلق الإنسان (1)، وأن نبي الاكرم (ص) أشار إلى سحر البيان في مأثوره:(ان من البيان لسحرا وان من الشعر لحكمة) نرى تأثير الكلام ودوره في العالم خاصة إذا امتزج بالفصاحة والبلاغة.

ومن أروع الكلام الذي تجلّت آثاره في الناس وسبب تغييرا أساسيا في المجتمع وغير الآراء حيال موضوع ذي أهمية في ذاك الأوان، هو كلام سيّدة بلغية من بيت النبوة تبلورت في كلامها رسالة جدها وبلاغة أبيها وفعلت بالطغاة مافعلت وجعلتهم عبرة لمن اعتبر إلى يوم الدين.

إن ماحدث بعد عاشوراء كان حركة عظيمة بحيث انقلبت الأمور على عكس ماكان يزعمها الحكام في الشام والكوفة، ووجّهت مصير مأساة كربلاء على خلاف تخطيط الجائرين.

(لقد كان من أروع ما خططه الإمام الحسين(ع) في ثورته الكبرى حمله عقيلة بني هاشم وسائر مخدرات الرسالة معه إلى العراق،فقد كان على علم بما يجري عليهن من النكبات والخطوب، وما يقمن به من دور مشرف في إكمال نهضته وايضاح تضحيته وإشاعة مبادئه وأهدافه، وقد قمن حرائر النبوة بايقاظ المجتمع من سباته، وأسقطن هيبة الحكم الأموي، وفتحن باب الثورة عليه، فقد ألقين من الخطب الحماسية ما زعزع كيان الدولة الأموية)(2)


يقول الدكتور أحمد محمود صبحي: (ثم رفض ـ يعني الحسين(ع) إلا أن يصحب معه أهله ليشهد الناس على ما يقترفه أعداؤه مما لا يبرره دين ولاوازع من انسانية، فلا تضيع قضيته مع دمه في الصحراء، فيفترى عليه أشدّ الافتراء حين يعدم الشاهد العادل، على ماجرى بينه وبين أعدائه، تقول الدكتورة بنت الشاطى:أفسدت زينب أخت الحسين على ابن زياد وبني أمية لذة النصر وسكبت قطرات من السم الزعاف في كؤوس الظافرين، وأن كل الأحداث السياسيةالتي ترتبت بعد ذلك من خروج المختار وثورة ابن زبير وسقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية، ثم تأصل مذهب الشيعة إنما كانت زينب هي باعثة ذلك ومثيرته.(3)

وماكل ذلك إلا بسبب معجزة كلام السيدة زينب التي جمعت في خطاباتها وإجاباتها بين بلاغة الكلام والموقف، وفصاحة الكلمة والكلام، الكلام الذي يدوّي في آذاننا طنين كلام الإمام علي (ع) كما نقل عن حذلم بن كثير (وكان من فصحاء العرب) بأنه أخذه العجب من فصاحة زينب وبلاغتها، وأخذته الدهشة من براعتها وشجاعتها الأدبية، حتى أنه لم يتمكن أن يشبهها إلا بأبيها سيد البلغاء والفصحاء فقال: كأنها تفرغ عن لسان أمير المؤمنين.(4)

وقد أشار إلى كلامها ومدى تأثيره المستشرق الألماني / ماريين حيث يقول:«,,أنا أتعجب من تدبير الحسين واستشرافه للمستقبل في مرافقة النساء والأطفال لهذا السفر الخطر، لأن ما فعلته زينب في الشام غيّر الأوضاع بشكل كامل بحيث أصبحت الشام التي كانت مشهورة بسبّ علّي وأبنائه، مادحة لأهل بيت علّي، وأقيمت في أنحائها مجالس و محافل لذكر مصائب آل علي وتبيين مناقبهم (5)

هذا في المستقبل القريب، وأمّا في المستقبل البعيد فلا شك بأن خطبة زينب المنقطعة النظير، خلدت عاشوراء، وأبلغت نداء الحسين إلى العالم، وأنجته من إعلام العدو المسمومة وجعلت النهضة تستمر باستمرار الحياة.

فلنبحث عن هذه البلاغة العلوية التي جرت كالبحر الهادر على لسان فاطمي في فصلين.

الأول: بلاغة الموقف أو الكلام المطابق لمقتضي الحال.

الثاني: بلاغة الكلمة أو التصوير والجمال الفني في خطابات زينب (س).

 ,بلاغة الموقف:

ان ننظر إلى البلاغة كما يعرّفها أصحابها بأنها كلام يطابق مقتضى الحال، وفيه يراعى المتكلم حال المخاطب والظروف التي تحيط به، نرى الخطابة الزينبية في ذروتها حين تخطب أمام الفئات المختلفة من العوام إلى الحكام، أو تجيب باجابات مفحمة مقنعة ومسكتة.

نشاهدها في مشاهد عديدة: مرّة بعد واقعة عاشوراء، حيث تواجه الجثمان المقدّس وقد مزّفه البغاة ورماحهم، وان المنظر لمدهش ومؤلم جدا، تهلع منه القلوب وتذاب الأفئدة وتذرف الدموع، نراهاتقف أمامه صامدة صابرة ترمق السماء بطرفها قائلة: اللهم تقبل منّا هذا القربان.

يكاد العقل ينذهل لهذا الموقف، ويحجم عن تفسيره، أهو الإيمان الثابت المستأصل في النفس، المستغرق للحواس والمشاعر، أم هو الانصهار في بوتقة الإسلام.

أو الرضا بمكروه القضاء والصبر في أعلى صوره وأسمى غاياته أو اجتمعت هذه كلها عندها، فغدت ملاكا سماويا في أرض البطولات(6)

ثم تتجه إلى جدها تدعوه بصوت حزين وقلب كئيب، مبيّنة مكانة الحسين(ع) من الرسول ومذكرة تعلقه بالنبي (ص) بكلمات موزونة رنينة تدل على عفويّة بلاغتها في تلك الحالة المأساوية، الكلام الذي امتزج بالعاطفة والنداء.

يامحمداه (صلى عليك مليك السماء) هذا حسينك بالعراء، مرمّل بالدماء، مقطع الأعضاء وبناتك سبايا، إلى اللّه المشتكى وإلى محمد المصطفى(ص)

وتنسب إليها هذه الأبيات مخاطبة الرسول الكريم(7)

هذا الذي قد كنت تلثم نحره ,أمسى نحيرا من حدود صبائها

من بعد حجرك يارسول اللّه قد ,ألقى طريحا في ثرى رمضائها

لفّ الخبر أرجاء الكوفة وتراكض النسوة حول السبايا يستطلعن أوضاعهن، وتجمعن حول عقيلة بني هاشم، ورأت الوقت قد حان لأن تفجر الموقف وتكشف حقيقة الأمويين.

فأومأت إلى النساء فسلتن وارتدت الأنفاس، ليسمعن ما تقوله السبية وتقاطر الرجال يسمعون زينب بن علي... وهدرت كأنها البركان.(8)

وها نحن، نشاهدها أمام الكوفيين الذين دعوا الحسين وعاهدوا على نصرته والذبّ عنه، لكنهم نقضوا العهد وتركوه وحيدا وقتلوه، ثم راحوا ينوحون ويبكون... جعلت زينب تؤنبهم وتطرق على عقولهم الجامدة، وضمائر هم النائمة بشدة وصلابة، ولاتبدي أمامهم الحزن والبكاء، بل ترى أنهم مستحقين للعويل والبكاء بهذه العبارات:

يا أهل الكوفة، ياأهل الختل والخذل، أتبكون وتنتحبون؟ أي واللّه فابكوا كثيرا واضحكوا قليلاً، كلّ ذلك بانتهاككم حرمة ابن خاتم الأنبياء وسيد شباب أهل الجنة...

إلى أن تصوّر أحوالهم السيئة وتقرعهم بالكلمات اللائمة وتعرّفهم زيف إسلامهم وخذلان عاقبتهم قائلة:

(أفعجبتم ان قطرت السماء دما، ولعذاب الآخرة أخزى وهم لاينصرون)

ولسنا الآن بصدد إحصاء آثار هذه الخطابة في قصر ابن زياد، أو فيخواص الناس وعامتهم، ومدى تأثيرها في المستقبل من حركة التوابين الى الحركات الثورية الأخرى حتى عصرنا الراهن.

ولا شك أن تلك الخطابة أثارت الألم والندامة وهزّت الضمائر وكشفت الغطاء عن العيون الغارقة

في الدنيا والعمياء عن الحقيقة من تلك البرهة الى يومنا هذا.

ومن بلاغة الموقف فى مشهد آخر إذا ذهبوا بآل البيت أسارى الى الطاغية الذي كان يجلس متكبرا فخورا ينظر الى قافلة الأسرى بتحقير، استصغار وهي سلام اللّه عليها تدخل دامية القلب، مجروحة الفؤاد، باكية الطرف من تلك الذكريات المؤلمة والكوارث القاتلة، وقدأحاط بها أعداؤها من كل جهة، ودار عليها حسّادها من كل صوب(9)

فبدأت بالكلام غير مكترثة بهيبة مُلكه ولا معتنية بأبّهة سلطانه، تستهزأ بجبروت الملك وانتصاره الوهمي، وترمي جذور ما بنيت عليه أفكاره، وترى الكرامة والعزّة غيرما يراه، والذلة والهوان غير ما يتصوّر، وبهدمها هذا الأساس المادي المشرف على النار تهيّا الأرضية لبناء أساس على التقوى والقيم الإسلامية قائلة:

أظننت يا يزيد حين أخذت علينا بأقطار الأرض وآفاق السماء فأصبحنا نساق كما تساق الأسارى أنّ بنا على اللّه هوانا وبك عليه كرامة، وأن ذلك لعظم خطرك عنده؟(10)

ثم تواصل وهاهنا زينب تحطّم وتهدّم قصره العنكبوتي وتكسّر كبرياءه وجبروته وتقض مضجعه بكلمات تبدي عن شجاعتها وجسارتها العلوية أمام الطاغوت، وتستعمل ألفاظا لاذعة مملوءة بالاستصغار والإذلال:

شمخت بأنفك ونظرت في عطفك جذلان فرحا حين رأيت الدنيا لك مستوثقة والأمور متسقة(11)

وما أجمل كلامها حين تنسب الحكم والخلاقة الإلهية إلى أهلها وتراه غاصبا في مدة قصيرة
دنيوية، وفي الحقيقة تصور نفسها حاكما ويزيد أسيرا أمامها (فهي تخاطب يزيد معلنة للأمة أن هذه الدولة والكيان الإسلامي انما أشادته سيوف بني هاشم وتضحيات آل الرسول بالدرجة الأولى) حين صفا لك ملكنا وسلطاننا (فأهل البيت هم القادة الحقيقيون لهذه الأمة

وهم الأولى بالسلطة والحكم)(12)حيث تقول: حين صفا لك ملكنا وسلطاننا، فمهلاً مهلاً لاتطش جهلاً، أنسيت قول اللّه تعالى: (وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذينَ كَفَروُا انَمَا نُمْلِي لهُمْ خَيْرٌ لأنفُسِهِمْ إنَمَا نُمْلِي لهُمْ لِيَزْدَادُوا اثما وَلَهُمْ عَذابٌ مُهينْ)(13)

ويصف السيد جعفر النقدى ذلك المشهد العظيم هكذا(14)

فهذا الموقف الرهيب الذي وقفت به السيدة الطاهرة مثل الحقَّ تمثيلاً وأضاء إلى الحقيقة لطلابها سبيلاً، وأفحمت يزيد وأصحابه بذلك الأسلوب العالي من البلاغة، وأبهتت العارفين منهم بما أخذت به مجامع قلوبهم من الفصاحة، فخرست الألسن وكمّت الأفواه وصمت الآذان وكهربت تلك النفس النورانية القاهرة منها عليها السلام تلك النفوس الخبيثة الرذيلة من يزيد وأتباعه بكهرباء الحق والفضيلة حتى بلغ به الحال أنه صبر على تكفيره وتكفير أتباعه، ولم يتمكن من أن ينبس ببنت شفة بقطع كلامها أو بمعنها من الاستمرار في خطابتها، وهذا هو التصرف الذي يتصرف به أرباب الولاية متى شاؤوا أو أرادوا، بمعونة الباري تعالى لهم وإعطانهم القدرة على ذلك وماأبدع ماقاله الشاعر المفلق الجليل السيد مهدي بن السيد داود الحلي في وصف فصاحتها وبلاغتها من قصيدة:

ما خطبت إلا رأوالسانها  ,,أمضى من الصمصام في خطابه

وجلببت في أسرها آسرها  ,,عارا رأى الصغار في جلبابه

والنصحاء شاهدوا كلامها  ,,مقال خير الرّسل في صوابه

وفي حين يتبختر يزيد بانتصاره على أهل البيت، ويظّن أنه كسب المعركة لصالحه ووسائل إعلامه تكرر هذا الوهم على مسامع الناس، لكن العقيلة زينب تنسف أوهامه وتسفه أحلامه، وتقرّر أمام مجلسه الحاشد أنه قد تلطخ بأوحال الهزيمة وسقط في حضيض الهوان، وان تظاهر بالنصر وتراءى له الظفر.

إنّها تتحدى يزيد في أن يتمكّن من تحقيق هدفه بطمس خطّ أهل البيت، مهما جنده من قواه واستخدم من قدراته ",,فكد كيدك واسع سعيك وناصب جهدك،فواللّه لا تمحو ذكرنا ولاتميت وحينا",, فخط أهل البيت يمثل الحقّ والعدل، وتجسّد الوحي الالهي وسوف تبقى البشرية متطلعة للحقّ والعدل وسوف يظهر اللّه دينه على الدين كله(15)

يقول المرحوم الفكيكي:

(تأمل معي في هذه الخطبة النارية كيف جمعت بين فنون البلاغة وأساليب الفصاحة، وبراعة البيان وبين معاني الحماسة وقوة الاحتجاج وحجة المعارضة والدفاع في سبيل الحرية والحق والعقيدة، بصراحة هي أنفذ من السيوف إلى أعماق القلوب وأحدّ من وقع الأسنة في الحشا والمهج في مواطن القتال ومجالات النزال وكان الوثوب على أنياب الأفاعي، وركوب أطراف الرماح أهون على يزيد من سماع هذا الاحتجاج الصارخ الذي صرفت به ربيبة المجد والشرف في وجوه طواغيت بني أمية وفراعنتهم في منازل عزّهم ومجالس دولتهم الهرقلية الاستقراطية الكريهة، ثم ان هذه الخطبة التاريخية القاصعة لاتزال تنطق ببطولات الحوراء الخالدة و جرأتها النادرة، وقد احتوت النفس القوية الحساسة الشاعرة بالمثالية الأخلاقية الرفيعة السامية وسيبقى هذا الأدب الحي صارخا فيوجوه الطغاة على مدى الدهر وتعاقب الأجيال وفي كل ذكرى لواقعة الطف الدامية المفجعة)(16)

هذا يشير إلى الجانب البلاغي في الخطاب، وما نراها أقلّ منها في بلاغة الجواب حين تواجه النكايات والكلمات السيئة والمؤذية من العدوّ الحاكم، فكأنها هي المنتصرة حين تجيب ابن زياد في كلامه اللامز: كيف رأيت صنع اللّه بأخيك؟

فأجابته حفيدة الرسول ومفخرة الإسلام بكلمات الظفر والنصر التي كانت تنبعث عن روحها السامية ويقينها المنبعثة عنالوحي والرسالة:

واللّه ما رأيت إلا جميلاً، هؤلاء قوم كتب اللّه عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم وسيجمع اللّه بينك وبينهم فتهاج وتخاصم، فانظر لمن الفلج ثكلتك أمّك يا ابن مرجانة

يالها من كلمة، وما هي كلمة بل العظمة والألوهية سيقت في ثياب الكلمة والكلام، وكيف يمكن أن نتصور مصابة بالمصائب الشاقة العظيمة تجيب بهذه الطمأنة والاستقرار وتشعر بالفوز والغلبة.

أو في موقف آخر حيث ترى إهانة رجل شامي إلى ابنة أخيها، تقف صامدة وتجيب فقيهة عالمة وتصحيح بالرّجل: ما ذلك لك ولا لأميرك.

وإذا تواجه إجابة يزيد بأن ذلك لي، توجّه له سهاما من منطقها الفيّاض قائلة:

واللّه ما جعل ذلك لك إلا أن تخرج من ملتنا وتدين بغير ديننا.

ثم في جواب إساءته المبشعة لأبيها وجدها تقول:

بدين اللّه ودين أبي وجدّي اهتديت أنت وأبوك إن كنت مسلما(17)

وهكذا تبيّن كثيرا من مقاصدها عبر عبارة موجزة:

1- الإشادة والتنبيه بمكانة جدّها وأبيها

2- تحقير يزيد والتنبيه على المكان الذي جلس فيه بفضل جدها وهدايته

3- الشك في إسلامه وتثبيت ما قد قالته آنفا بخروجه عن الإسلام.

براعة الكلمة:

أما الصنائع البلاغية التي استعملتها زينب (ع) فلا يمكن إحصائها في هذه العجالة ولا يسعنا إلا أن نشير إلى بعض منها حتى نروّي قليلاً من غليلنا.

1- براعة الاستهلال وحسن الختام،:

نستهل ببراعة الاستهلال وحسن الختام الصنعتين اللتين تدلان على كفاءة الخطيب وقوّته في انسجام الكلام وتنسيقه، فنراها أوّلاً تبدأ وتختم بالحمد والشكر وهذا يدلّ على نفسها السلمية وضبطها جماح النفس بعدما لاقتها من المصائب والتوترات كما يدل على ثباتها واعتقادها بالمسير الذي انتخبته وسلكته بقوة وسداد ثم تتمسك بالآية التي تبيّن عاقبة المجرمين وتعنّتهم أمام الآيات الإلهية والبدء هذا يهدّم الأفكار الخبيثة والأوهام التي تورّط فيها يزيد بوجوده كله(18)

وبهذه الضربة العنيفة تجعل الجماعة مبهوتين وتنتقل إلى إلقاء كلمتها وإنارة أفكار المدهوشين في ذلك المجلس كما تحسن الختام في تذكارها خلود الوحي وأهل البيت وعدم دوام الحكم للغاصبين حيث تقول:

(فواللّه لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا ولا يرحض عنك عارها وهل رأيك إلا فند وأيامك إلا عدد وجمعك إلا بدد يوم ينادي المنادي ألا لعنة اللّه على الظالمين.(19)

2- الاقتباس:

من أجدر بالاستناد إلى الآيات القرآنية واقتباسها من سلالة الوحي وابنة التأويل، فها هي تختار وتؤوّل وتبيّن إما صراحة واستنادا وإما إشارة واقتباسا.

فهي تصيح في وجد يزيد لما رأت نخوته وغطرسته: (إنما نملي لهم ليزدادوا إثما)(20)

وتهدّده بمحضر يوم القيامة أمام حاكم عادل يحاسبه بما فعل وقدّم مشيرة إلى الآية الكريمة(حين لا تجد إلا ما قدّمت يداك، وما اللّه بظلام للعبيد)(21)

وتعتزبربها وتذكره في مواقف أخرى عديدة وتقول:(حسبنا اللّه ونعم الوكيل)(22)

3- التشبيه والاستعارة:

لا شكّ في أن الاستعارة والكناية أبلغ من التصريح وأن التمثيل يدني الأمور البعيدة ويلقي الضوء على المفاهيم ويستشفها.

هذا الفن كما نعلم من الأساليب القرآنية الجملية واستناد الوحي به خير دليل على أهميته في التبليغ حيث يقول تبارك وتعالى:(ويضرب اللّه الأمثال للناس لعلهم يتذكرون)

وتوظّف (23)السيدة زينب هذا الفن في مواقف عديدة، مرةَ حين تخاطب أهل الكوفة وتشبههم بالمر أة التي نقضت غزلها من بعد قوة، وتستفيد من تشبيه التمثيل حيث تشبه دعوة الكوفيين ومكاتبتهم الحسين بالحياكة ثم تركهم اياه و شهر السيف في وجهه بنقض ما حاكوه وفتقه (وهذا مثل يضرب لمن لا يقوم على أساس الحكمة في أعماله) قائلة:

إنما مثلكم مثل التي (نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا، تتخذون ايمانكم دخلاً بينكم)، ألا بئس ما قدّمت لكم أنفسكم أن سخط اللّه عليكم وفي العذاب أنتم خالدون.

أو تشبههم بالعشب المنبت في المزابل وتستخدم هذا المثل لتصوير واقع حياتهم في جهتين: أولاً أنهم تغذوا من الحرام ودخلوا الشبهات فبطونهم تخمة من أكلها فلا يتمكنون من نصرة الحق لهذه الخلفيّة ثانيا: أن هذه النباتات لوهنها ورخوتها لا يمكنها الصمود أمام الرياح ولا تتسن لها المقاومة أمام الحوادث كما كان حال أهل الكوفة حيث كانوا يتراجعون عما يعتقدونه بأدنى تطميع أو ارعاب، ثم تشبّههم بالفضة فوق اللحد إشارة إلى ظواهر هم المزيّفة وبواطنهم الخامدة وغير المتحركة.

وفي موقف آخر أمام يزيد تشبه فعله بفتق الجرح فنرف الدم وبالتالي الإجهاز على صاحبه بسبب نزف الدم، وتقصد بذلك الضغينة التي أضمرها يزيد وآله على مرّ السنين فاراد أن يشفي غليله بذلك، وتخيب زينب آماله بأنَّ نكأ هذه القرحة يقضي عليه، لأن حقده للإسلام والمسلمين دفين ولا يمكن شفاؤه بهذا كما أن الجراحة المندملة لا يستأصل شأفته بالفتق وستكون عاقبته الهلاك عاجلاً أو آجلاً.

4- الايقاع الموسيقي وتصوير المشاهد:

من أجود ما يجذب القلوب إلى خطاباتها البليغة هو حسن الأداء والجمال الفني مثلاً نستمع إلى كلامها هذا:

«,,فلتردن وشيكا مردهم ولتودّن أنك شللت وعميت وبكمت ولم تكن قلت ما قلت وفعلت ما فعلت.»,,

فنراها وقد جمعت في هذه العبارة كثيرا من أدوات التأكيد من النون واللام والحروف المشبهة والتكرار، ووظّف ايقاعا ثقيلاً للتهويل وإلقاء صورة صاخبة على يزيد من خلال الموسيقى الممتزجة من التشديد والمدّ والنون الثقلية، وهذه العبارة دون النظر إلى معناها تمثل صاعقة على راس مخاطبها بسبب تركيباتها المقرعة والشديدة. أو تستفيد من أسلوب الحصر وطنطنته وقاطعيته لتثبت ما تريده من أعمال النفوس.

«,,فواللّه ما فريت إلا جلدك وما حززت إلا لحمك»,,.

وفي موضع آخر: «,,هل رأيك إلا فند أيامك إلا عدد وجمعك إلا بدد؟»,,

أما القصة أو فن التصور فهو من الفنون الممتازة التي حفظت بمكانته منذ خلق الإنسان إلى عصرنا الحاضر واتسعت مجالاته بأشكال متلونة الألوان في العصور المتأخرة من المسرح إلى السينما وغير ذلك.

ولا يخفى على أحد ما لذلك من التأثير على المخاطب كما يستعمل بكثرة في القرآن الكريم.

وها هي سيدة البلاغة تستعين به حين ترى مسرحية يزيد إذ يلعب بمخصرته ويمّكل نخوته بتصرفاته وسلوكه أهل البيت وبرأس الحسين، تخاطبه وتصور مشهد عاقبته في القيامة(وهي عاقبة لن يلمسها المخاطب إذا هي مسألة غيبية في مشهد تمثيلي) فتتراءى صورة يزيد في يوم القيامة فيحسّه المتلقي ويشاهد موقفه الحرج أمام اللّه ورسوله وملائكة في قولها:

«,,ولتردنّ على رسول اللّه بما تحمّلت من سفك دماء ذريته وانتهكت من حرمته في عترته، حيث يجمع اللّه شملهم ويلمّ شعثهم و يأخذ بحقوقهم... وحسبك باللّه حاكما وبمحمد خصيما وبجرائيل ظهيرا»,,.

وهكذا ترسم الصورة الحية لتكشف النقاب عن وجه هذا الطاغية.

5- أساليب بلاغية أخرى:

كثير من الصنائع اللفظية والمعنوية مستعملة في كلام السيدة زينب كالجناس والسجع والمقابلة ومراعاة النظير كما تستفيد من أدوات التأكيد وافرا لإبلاغ ما ينكره القوم أو بعضهم أو يشككون فيه.

ولكن نرى الاستفادة من بعض الأساليب أكثر من غير ونلمس تركيزها عليها ومن هذه الاستفهام والأمر.

إنها توظف الاستفهام، إنكاريا مرةَ وتوبيخيا مرة أخرى وتهكميا في أحيان كثيرة، ولا يكون ذلك إلا لتأثيره على المخاطب بحيث يجعله في موقف الانفعال والرجوع إلى الضمير ويحث في نفسه بلا اختيار البحث عن الإجابة ويشغله في نفسه.

في الواقع الخطيب يقنع المخاطب لا بكلماته الصريحة بل بإجابات المخاطب الداخلية وباقتناعها النفسية ولو لم يتفوه بها.

وهذه نماذج مما ذكرنا:

مخاطبة أهل الكوفة: أتدرون أي كبد لرسول اللّه فريتم وأي دم له سفكتم؟!

ومخاطبة يزيد: أمن العدل يا ابن الطلقاء تخديرك نساءك وإماءك وسوقك بنات رسول اللّه قد هتكت ستورهنّ؟!

أو في مجال أخر: أتقول ليت أشياخي ببدر شهدوا غير متأثم ولا مستعظم؟ كما تستعين السيدة بأسلوب الأمر (الصيغة التي تكمن في ذاتها الطلب من الأعلى إلى الأسفل ومعلوم بأن منزلة الآمر أرقى من المأمور).

وبهذا تلقن المتلقى مكانتها وتتكلم بالعزة حتى في الإسارة.

و كثيرا ما يخرج الأمر في تلك المواقف من معناه الأصلي إلى التنديم والتوبيخ والتهكم كما تخاطب أهل الكوفة: أي واللّه فابكوا فإنكم واللّه أحرياء بالبكاء.

أو تواجه يزيد موعدة له: كدكيدك واسع سعيك، وناصب جهدك، فواللّه لايرحض عنك عار ما أتيت إلينا أبدا.

كما توقفه من الطغيان والعصيان آمرةً، وتستعمل من أقسام الأمر، الأسلوب والكلمات التي يحمل الثقل والحدة والقاطعية كاستعمالها اسم الفعل والتكرار:

فمهلا مهلاً يا ابن الطلقاء

كما نرى استعمال السجع في خطابها (س) هذا الأسلوب والفن البلاغي الجميل يضيف جمال خطابها وجلاله إذ أنه عفوي وخرج من لسان امرأة عقلية بليغة من غير تكلف وتصنع حيث تقول:

فالعجب كل العجب لقتل الأتقياء وأسباط الأنبياء وسليل الأوصياء بأيدي الطلقاء... فلئن اتخذتنا مغنما لتجدننا وشيكا مغرما(24)

وإذا تخاطب ابن زياد بهذه الإجابة:

لقد قتلت كهلي، وأبدت أهلي وقطعت فرعي واجتثت أصلي فان يشفك هذا فقد اشتفيت...

تهافت غيظ ابن مرجانة وراح يقول:

هذه سجاعة،لعمري لقد كان أبوها سجاعا شاعرا.

فترد عليه زينب (س)

إنّ لي عن السجاعة لشغلاً.

وكما ذكرنا ما كان ما وصل إلينا منها غير حرارة عفوية ورسالة نبوية خرجت على لسان علوي وتكلم بها زينب (س) بنت فاطمة(س).

والطباق أيضا من الصنائع البديعية المستعملة في كلام السيدة (س) كما نراها حين تعترض بهتك حرمة حرم رسول اللّه وسوق بناته (ص) سبايا بهذه العبارات: أمِنَ العدل يا ابن الطلقاء تحذيرك حرائرك وإماءك وسوقك بنات رسول اللّه سبايا قد هتكت ستور هنّ وأبديت وجوههن....

ويتصفح وجوههن القريب والبعيد والغائب والشهيد والشريف والوضيع والدني والرفيع.

كما أن الجناس يجعل كلامها مطنطنا سليسا، رائعا يدخل في السمع لفظا ومعنىً وينفذ في القلب شكلاً واحتواءً.

والسلام عليها سيدة البلاغة والمثل الأعلى للعزة والإباء- وقول الحق أمام سلطان جائر.(25)


الدكتورة إنسية خزعلي

بعض كرامات زينب الکبري(ع) الجارية مجرى المعجزات



________________________________________

الهوامش

1. سورة الرحمن / الآية 3

2. باقر شريف القرشي/ السيدة زينب، بطلة التاريخ ورائدة الجهاد في الإسلام/ 208

3. بطلة كربلاء/ 617 و 180/ نقلاً عن باقر شريف القرشي / 209

4. النقدي/ جعفر/ زينب الكبرى/ 86

5. نقلاً عن محمد جواد مغنية/ الحسين وبطلة كربلاء/ ص 203

6. علي محمد علي دخيل/ اعلام النساء/ زينب بنت الإمام علي(ع)/ 29

7. رياحين الشريعة/111

8. محمدبحر العلوم/ في رحاب السيدة زينب/ 641

9. زينب الكبرى/ 75

10. الطبرسي، ابن منصور أحمدبن علي/ الاحتجاج/ ج 2-1 / ص 308

11.الاحتجاج/ ج 1-2/ 308

12.حسن الصفار/ المرأة العظيمة/ 042

13.سورة آل عمران/ الآية 178

14. زينب الكبرى/ 67 و 75

15. حسن الصفار/ المرأة العظيمة/ 042 و 142

16. باقر شريف القرشي/ حياة الإمام الحسين (ع) 3 / 3816

17. الاحتجاج/ ج 2-1/ 310

18. أشرنا إلى كلام السيدة في بلاغة الموقف

19. الاحتجاج/ ج 2-1 / 309

20. سورة ابراهيم/ الآية 178

21. سورة آل عمران/ الآية 182

22. سورة آل عمران/ الآية 89

23. سورة مريم/ الآية 89

24. سورة آل عمران/ 1734

25. الاحتجاج/ ج 2-1 / ص 309


الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد



تعليقات القراء 1 تعليق / تعليقات
rana safa: al tahani

27-05-2010 | 03-36د

far7etna ma fina 3aberha li2ana kbire wma bto5las bsator nawaret 2loubna wchachet mawke3 al ghadir welbarakeh halet 3layna wmelyet 2loubna farha wel7amdella allah akramna berjou3ak 2ilna belsalemeh

 



 

 


عدد الزيارات :
2103364 زيارة
Copyright: Association Al-Ghadir cote d'Ivoire 2008= All Rights Reserved
   
آخر تحديث: 2017-08-15 الساعة: 13:21 بتوقيت ساحل العاج