" الاعتكاف"إحياء ليلة القدر الكبرىليلة القدر الاولى وذكرى جرح امير المؤمنين (ع)ذكرى ولادة الامام الحسن المجتبى عليه السلامالامسية القرانيةالافطار السنويصور اضافية من احياء ليالي شهر رمضانافطار وتكريم لثلة من الامهات اللبنانية والعاجياتاحياء شهر رمضان المباركذكرى الخامس والعشرون من أيارمحاضرة تفاعلية بعنوان " الذكاء العاطفي"رحلة خاصة لفرقة البراعمدعاء التوسل ومجلس عزاء في منزل الاخ احمد ضيامجلس عزاء عن روح المرحوم غسان مروةذكرى ولادة صاحب العصر والزمان الامام المهدي (عج)رحلة ترفيهية لفرقة الاشبالدورة كرة قدممخيم كشفي لفرقة الأشبالزيارة الى احد المراكز الخاصة برعاية الايتامفطور صباحي على شرف وفد مؤسسات الامام الصدرالسنوية الاولى على وفاة المرحوم جمال عليحفل تكريمتلبية دعوة الكشاف المسلم العاجيدعاء التوسل / Douaa tawassolla naissance de la Dame des femmes du monde Fatima al-Zahraa (p.s)مخيم بمناسبة ولادة السيدة الزهراء (ع)إحياء ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) وعيد الامعيد المعلمذكرى شهادة السيدة الزهراء عليها السلامذكرى استشهاد السيدة فاطمة عليها السلامنشاط لفوج الغدير - أبيدجانذكرى شهادة سيدة نساء العالمين عليها السلامالأيام الفاطميةذكرى تأبين عدد من المتوفين من ابناء الجاليةدورة كرة قدم /un tournoi de footballمولد السيدة عليها السلام ويوم الدليلةذكرى ولادة السيدة زينب الكبرى عليها السلامنشاط كشفييوم الشجرة العالميذكرى اربعينية الرسول الاكرم صل الله عليه وآلهورشة غسل الميتزيارة مدرسة الإمام الحسين عليه السلامذكرى مولد سيد الكائنات الرسول الأكرم محمد(ص)احياء ذكرى وفاة سيد الكائنات الرسول الأكرم (ص)احياء أربعين الإمام الحسين عليه السلامورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitفوج الغدير- أخوات نظم رحلة ترفيهية إلى المدينة الكشفية في غونزاكفيلمائدة إفطار خاصة بالعلماء وطلبة العلوم الدينية" الإعتكاف"إحياء ليلة القدر الثالثة وذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلامإحياء ليلة القدر الثانية وذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلامولادة الامام الحسن عليه السلاممائدة إفطار رمضاني لفعاليات الجالية اللبنانيةولادة الامام المنتظر عجل لله فرجه الشريفقيادتا فوجي الغدير للإخوة والأخوات نظمت مهرجان مهدي الترفيهياحياء ذكرى الخامس عشر من شهر شعبان المبارك،عيد العمالremise des diplomes pour les cours de jurisprudenceعشاء جمعية الغدير للوفد النيابي. النائب اميل رحمة والنائب وليد سكرية.invitation à la résidence de l`ambassadeur Iranieninvitation à la résidence de l`ambassadeur Iranieninvitation à la résidence de l`ambassadeur Iranienزيارة الميتم بمناسبة ذكرى ولادة الامام علي عسهرة خاصة مع القاضي برنار شويريسهرة خاصة مع القاضي برنار شويريدورة كشفية لإعداد رائد رهط.دورة عريفة طليعةدورة في لعبة كرة القدم في أجواء ولادة الامير عليه السلامدورة تصوير لدليلات فوج الغديردورة تصوير لدليلات فوج الغديرولادة الامام علي عليه السلامولادة السيدة الزهراء عليه السلام ويوم القائدةولادة السيدة الزهراء عليه لسلام ويوم القائدةمولد بمناسبة ولادة السيد الزهراء عليها السلامun cours de jurisprudence en françaisعيد الامun dinner à l`honneur des francophonnesعيد الامحفل عشاء على شرف سعادة النائبين علي خريس وسيمون أبي رمياتشييع الفقيد توفيق الحايكفوجا الغدير يقيمان نشاطاً بمناسبة عيد الأمّ.براعم الغدير يزورون الاطفال المصابين بحادثة غران بسامذكرى شهادة سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء عليها السلامفاطمة مني من آذاها فقد آذاني الرسول الأكرم صعيد لمعلمتعليم ما بعد الجامعة لصالح الأطباء اللبنانيين والعاجيينافتتحت سلسة المجالس الفاطميةدورة رائدة رهط لحلقة الدليلاتفي ذكرى ولادة السيدة زينب عليها السلامهي الحوراء والباري مسميهاحفل تخريج الدورة الثقافية الفقهية الاولىمهرجان الصادق الأمين الترفيهي للناشئةاحياء ولادة الرسول الأكرم (ص) وحفيده الامام جعفر الصادق (ع)احياء أنشطة الصادق الأمينذكرى وفاة الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وحفيده اﻻمام الرضا عليه السلام ..ذكرى رحيل رسول الله الأعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآلهجمعية الغدير تقيم مجلس عزاء بمناسبة الأربعينتكريم الشاعر الحاج علي أخضر- أبو عبـّاسجمعية الغدير - أبيدجان تحيي يوم العاشر من المحرم 1437 هـ 2015 مجمعية الغدير - أبيدجان تحيي يوم العاشر من المحرم 1437 هـ 2015 ملا يوم كيومك يا أبا عبد اللهلا يوم كيومك يا أبا عبد اللهجمعية الغدير أحيت ذكرى ولادة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلامفوج الغدير-أبيدجان ينظم رحلة سياحية إلى المقامات المقدسة في لبنانفوج الغدير يستمر بتنفيذ الأنشطة الخاصة بالنوادي الصيفيةإقامة مجموعة من الأنشطة الصيفية لفوجي الغديرإقامة صلاة عيد الفطر السعيد في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيجمعية الغدير تُقيم أمسية قرآنية بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المباركجمعية الغدير تُقيم سلسة من المحاضرات والسهرات الرمضانية للناطقيين باللغة الفرنسيةإحياء ليلة القدر الكبرى في مسجد الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف -ماركوريإحياء ليلة القدر الثانية في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيإحياء ليلة القدر الأولى في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيإقامة إحتفال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلامجمعية الغدير تُقيم إفطارها الرمضاني السنويجمعية الغدير أحيت ذكرى وفاة السيدة خديجة عليها السلامجمعية الغدير أحيت ذكرى وفاة أبي طالبفوج الغدير أخوات نظم دورة رسم على الزجاججمعية الغدير تُقيم دروس قرآنية ودورة في تصحيح التلاوة القرآنية ضمن برنامج ديوان المسجدجمعية الغدير أحيت اليوم الأول من شهر رمضان المباركجمعية الغدير أقامت إحتفالاً فنياً بمناسبة 15 شعبانقيادة فوجي الغدير للأخوة والأخوات نظمت مهرجان مهدي الترفيهيإقامة احتفال حاشد بمناسبة عيد النصر والتحريرفوج الغدير يقيم مخيـّماً في القرية الكشفيـّةإقامة إحتفال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب (ع)اللجنة النسائية في جمعية الغدير أحيت الأيام الفاطميةثانوية الغدير -رفيرا احتفلت بعيد الأمجمعية الغدير كرمت عامليها بمناسبة عيد العمالدعوات وتعاميمثانوية الغدير سان بدرو نظمت نشاطاً بمناسبة اليوم الوطني للنظافة والصحة المدرسيةنبذة عن الإمام الحسن بن علي العسكري عليه السلاموفد من اللجنة النسائية جال على عدد من المستشفيات بمناسبة مولد السيدة زينب (ع) ويوم الممرضةحملة ورفعنا لك ذكركأيام الرسول صلَّى الله عليه وآله الأخيرةفضل زيارة الحسين عليه السلامتربة الحسين عليه السلام شفاء من كل داءزيارة الإمام الحسين (ع) يوم الأربعينيوم الأربعينإقامت مرسم الحج في ثانوية الغدير الرفيراوصول حجاج حملة الولاية إلى مكة المكرمةاللجنة الإعلامية في جمعية الغدير أقامة ورشتان إعلاميتان للإخوات في فوج الغديرزيارة أئمة البقيع عليهم السلاماحياء ليلة القدر الكبرى في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإحياء ليلة القدر الثانية في مسجد الإمام المهدي (عج) 29/7/2013إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمام المهدي (عج) 27/7/2013وفد من جمعية الغدير زار رئيس بلدية ماركوري للتهنئة بتسلمه مهامه الرسميةإحياء ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 23-7-2013فوج الغدير يُقيم سلسلة من الأنشطة الرمضانية 18-7-2013إحياء ذكرى وفاة أبو طالب (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)إحياء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك 14-7-2013إحياء اليوم الأول من شهر رمضان المبارك 10-7-2013إقامة إحتفال حاشد بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحجة (عج) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيفوج الغدير اقام مخيم لقطيع الأشبال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج)إحياء ليلة الخامس عشر من شعبان في مسجد الإمام المهدي (عج)إقامة مولد بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج) في منزل الحاج مصباح كعوارإحياء ذكرى ولادة أقمار شهر شعبان (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)أبو الفضل العباس عليه السلام- ولادتهالإمام الحسين عليه السلام _ ولادته المباركةLes Actes Communs A Tous Les Jours Du Mois De Cha’abanDe La Précellence Du mois De Cha’abanدليل شهر شعبانفي شعبان ولدت المصابيح الثلاثةخصائص وبركات شهر شعبان المعظّممناسبات شهر شعبانمن أحوال سيد الآنام في بدء البعثةما دلّ على تعيين يوم المبعثكيفية بدء البعثةإنبعاث النورمدارس الغدير -البر تحتفل بإختتام العام الدراسي 2012-2013خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ غالب كجك 31-5-2013Sermon du vendredi 31-5-2013-Abidjanجمعية الغدير تسلم جائزة مسابقة السيدة الزهراء (ع) الثقافيةثانوية الغدير -الرفيرا تحتفل بنهاية العام الدراسي 25-5-2013إحياء ذكرى ولادة الإمام علي (ع) وذكرى النصر والتحرير في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيالإمام علي بن أبي طالب (ع) في سطورإقامة مولد في مسجد الإمام المهدي (عج) بمناسبة ذكرى ولادة الإمام علي (ع)إحياء ذكرى ولادة الإمام الجواد (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)L’Imam Muhammad al-Jawadنبذة عن حياة الإمام محمد بن علي الجواد (ع)Les Mérites Du Mois De Rajabإحياء ليلة الرغائب في مسجد الإمام المهدي (عج) 16-5-2013ليلة الرغائبأعمال شهر رجبمدرسة براعم الغدير zone 4 أقامت حفل اختتام العام الدراسي 2012-2013إحياء ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع ) الثقافيأم البنين عليها السلامإحياء ذكرى شهادة السيدة الزهراء (ع) وذكرى عدد من الوفياتإحياء الليلة الثانية من الليالي الفاطميةجمعية الغدير أطلقت سلسلة مجالس بمناسبة الليالي الفاطميةثانوية الغدير أقامت احتفال بمناسبة عيد الأم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة مجلس عزاء بمناسبة ذكرى شهادة السيدة الزهراء (ع)افتتاح دورتين ثقافيتين بعنوان دروس في سيرة الرسول الاكرم (ص)إحياء ذكرى ولادة السيدة زينب (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)فوج الغدير أخوات أقام فطور صباحي بمناسبة عيد الأم 21-3-2013افتتاح قاعة السيدة زينب عليها السلام وتكريم الوزيرين الحاج حسن وعبودوصول الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان إلى ساحل العاجفوج الغدير أقام كرمس بمناسبة ذكرى ولادة الإمام العسكري (ع)جمعية الغدير تفتتح دورتين ثقافيتين في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيمدرسة الغدير زون 4 أقامت ورشة تدريبة لمعلميهاجمعية الغدير تكرم وفد مؤسسات الصدرمدرسة الغدير سان بيدرو تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريفأقامت حفل ترفيهي في ثانوية الغدير بمناسبة ولادة الرسول الأكرم (ص)إقامة أنشطة كشفية لفوج الغدير بمناسبة ذكرى ولادة الرسول الأكرم (ص)إحياء ذكرى ولادة الرسول الأكرم (ص) بإحتفال حاشد في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيجمعية الغدير أقامت أضخم عمل فني درامي عاشورائي ميداني على مستوى أفريقياكاميرا الغدير تواكب زوار العتبات المقدسة في العراقوفد من جمعية الغدير زار الإرسالية اللبنانية مهنئاً بالأعياد 26-12-2012إحياء ذكرى شهادة السيدة رقية (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيوفد من أركان الجالية قام بواجب التعزية بالسفير البابوي في ساحل العاج 16-12-2012إحياء ذكرى شهادة الإمام السجاد (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)جمعية الغدير لبت دعوة المجلس الأعلى للأئمة للمشاركة في مؤتمره الثالثثانوية الغدبر -أبيدجان تُقيم مسيرة الوفاء والإباء بمناسبة 13 محرم 29-11-2012إحياء مراسم عاشوراء في مدينة الدالوااحياء العاشر من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة سلسلة من الأنشطه العاشورائيه في مدرسة براعم الغديرإحياء الليلة الرابعة من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 19-11-2012إحياء الليلة الأولى من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة إحتفال بمناسبة عيد الغدير في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 4-11-2012صور حجاج حملة الولاية في المدينة المنورة 1-11-2012عيد الغدير الأغرإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 27-10-2012ثانوية الغدير تقيم مناسك الحج لطلابها 26-10-2012صور حجاج حملة الولاية 25-10-2012إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر (ع) 25-10-2012صور حجاج حملة الولاية 23-10-2012مدارس الغدير البر أقامت أنشطة ترفيهية بمناسبة إفتتاح العام الدراسي الجديدإحياء ذكرى شهادة الإمام الجواد (ع) 18-10-2012في رحاب مواعظ الإمام الجواد عليه السلامجمعية الغدير أقامت أمسية إنشادية بعنوان لبيك يا رسول اللهإحياء ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع) 30/9/2012معاجز وكرامات الإمام الرضا عليه السلامفوج الغدير -أبيدجان لبى نداء النصرة لرسول الله (ص) 26-9-2012خطوات للتخلُّص من إدمان الإنترنتروضة البقيع الغرقدإقامة صلاة عيد الفطر السعيد في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 19-8-2012إقامة أمسية قرآنية في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي بمناسبة حلول عيد الفطر المباركجمعية الغدير أقامت إفطارها السنوي بمناسبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المباركإحياء ليلة القدر الكبرى في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 12-8-2012فوج الغدير يفتتح دورة تجويد القرآن للناشئة 12-8-2012فوج الغدير - أخوات قدمن كسوة العيد للكشاف العاجي 12-8-2012فوج الغدير أقام إفطار بمناسبة ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع)جمعية الغدير أقامت إفطار بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) 7-8-2012إحياء اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك وذكرى وفاة السيدة خديجة (ع) 30-7-2012إحياء ذكرى ولادة صاحب الزمان (عج) بإحتفال خاص بالأخواتقصيدة بعنوان العدل الإلهيPrésentation d’Al-Mahdiالإمام المهدي المنتظر(ع)في سطورقصيدة بعنوان آل المصطفى (ص)نبذ عن الإمام الكاظم عليه السلامقصيدة بعنوان علي (ع) وليد الكعبةإحياء ذكرى ولادة أمير المؤمنين (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 7-6-2012قصيدة بمناسبة ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) للشاعر الأخضر العامليزيارة السيدة الزهراء (ع)السيرة المختصرة للسيدة فاطمة الزهراء عليها السلامجمعية الغدير أقامت دورة إعلامية خاصة بالأخوات 12-4-2012فوج الغدير أبيدجان أقام مخيم كشفي لفرقة البرية 11-4-2012مدارس الغدير البر كرمت طلابها المميزين في الفصل الثالث 9-4-2012اللجنة النسائية في جمعية الغدير زارت عدد من المستشفيات بمناسبة ولادة السيدة زينب (ع)جمعية الغدير قدمت مساعدات عينية لجمعية ong nouvelle vision الخيرية 21-3-2012فوج الغدير أخوات أقام نشاطاً خاصاً بمناسبة عيد الأماللجنة النسائية في جمعية الغدير كرمت المعلمين بمناسبة عيد المعلم 12-3-2012مجمع الزهراء (ع) منور بمناسبة ولادة النور (ص) 9-2-2012قصيدة بمناسبة أربعين الإِمام الحسين عليهِ السلامشاشة تلفاز سامسونج ممكن أن يتحول بضغطة زر إلى نافذة حقيقية شفافة !!!غرفة كاملة مصنوعة من الشكولاته !!!آلاف الطيور تقوم بعروض هوائية مدهشة كأنها جسد واحد!!قصيدة بعنوان الله جلَ جلالهحقوق الجيرانقصيدة بعنوان الإمام السيد علي الخامنئي دام ظلهوبالوالدين إحساناً ( الإمام الخامنئي (دام ظله)مكرمة الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وآله)فضل الصلاة على النبي (ص)صفة النبيّ (ص)قصيدة مُثلّث النُورقصيدة شعب مصرنبي الرحمة (ص)الإمام المهدي (عج) وموسم الحجالكوخ المحترقالمفاتيح السبعةاقتل خمسة تعيش سعيداقصة في ورقة قديمةصرخة من الأعماقمتى تبكيحقائق تفرد بها الأميرقصيدة جمعت أسماء السورالفقر والغنى في نظر الإماملمحة عن كتاب نهج البلاغةمن حياة السيدة زينبوسائل الشيطانالشهيد السيد محمد باقر الصدرثورة المختار الثقفيالإمام الحسن والتمهيد للقائمشبابنا في ظل التربية الإسلاميةالنبي (ص) في أعينهممن فضائل ومواعظ الصادق (ع)حقائق عن التدخينمن خصائص التعبير القرآنيبلاغة زينباسباب الارق و العلاجأفاطم لو خلت الحسينلمحات فنيّة من آيات الحجّالأطعمة النشوية تسبب قصر النظرهل طفلك ينام في الصف ؟؟علموها أبنائكمخدمات الجمعيةمنهج الإمام في المُطالبة بحقهآيات في فضل الإمام علي
 
البحث RSS English Francais الصفحة الرئيسة

أهلاً وسهلاً بكم في موقعنا
********

تقام صلاة الجماعة
يومياً في المسجد
********


يقام دعاء الندبة
كل يوم جمعة
الساعة 5:30 صباحاً
 في المسجد
********

تقام صلاة جماعة
 كل يوم جمعة
الساعة 12:30
في المسجد

********


 

 
 
 

 

 

 
تصغير الخط تكبير الخط 
لمحات فنيّة من آيات الحجّ ((واحة القرآن))

يُلاحَظ: أنّ النصّ القرآني الكريم يعتمد ثلاثة أنماط من التعبير :

التعبير العلمي . التعبير الفنّي . التعبير الذي يلفّق بينهما . . .

وإذا أخذنا بنظر الاعتبار أنّ التعبير العلمي يتناول المعرفة الإنسانية والطبيعية البحتة ، بما أنّها حقائق تعتمد الملاحظة والعرض والاستدلال العقلي (أي : اللغة التي تعتمد المنطق والأرقام ، التي لا تتدخل فيها عناصر الخيال أو العاطفة) حينئذ فإنّ التعبير الفنّي يظلّ على عكسه تماماً حيث يعتمد اللغة التخيلية والعاطفية . . . هذا في نطاق التجربة البشرية . . .

وأمّا في نطاق النصّ الشرعي (كالقرآن الكريم ونصوص المعصومين(عليهم السلام)) فإنّ اللغات الثلاث (اللغة العلمية ، اللغة الفنّية ، اللغة الجامعة بينهما) تجد سبيلها في النصّ المشار إليه . وبمقدورنا ملاحظة ذلك في الظواهر التي يتناولها القرآن الكريم ، حيث يتناول الظواهر الفيزيائية أو الكيميائية وغيرهما من المعرفة (الطبيعية) بلغة (الفن) في بعض النصوص ، والأمر كذلك حيث يتناول الظواهر العقائدية أو الأخلاقية أو التاريخية .


والأمر كذلك حين نتّجه إلى نصوص المعصومين(عليهم السلام) ، حيث نجد أن
الإمام عليّ(عليه السلام) مثلاً ، يتناول ظواهر علمية تتصل بنشأة الكون وفق لغة فنّية تعتمد عناصر إيقاعية (كالسجع أو التجنيس أو توازن العبارة . . .) وعناصر صورية (كالتشبيه أو الاستعارة أو الرمز . . .) .

طبيعياً ، السياق هو الذي يحدّد فيما إذا كانت اللغة العلمية أو الفنّية أو اللغة الملفّقة بينهما ، هي اللغة الأشدّ تأثيراً في المتلقي ، وهو أثر لا يفسح لنا المجال الآن بتفصيل الكلام عنه ، بقدر ما تجدر الإشارة إليه فحسب . .

في ضوء هذه الحقائق يمكننا أن نتّجه إلى بعض النصوص القرآنية الكريمة آ«بالنسبة إلى إحدى الممارسات العبادية ، وهي الحجّآ» لملاحظة (اللغة الفنّية) التي يستخدمها النصّ في هذا الميدان .


ومن البين أنّ اللغة الفنّية تعتمد جملة عناصر لفظية وإيقاعية وصورية وبنائية . . . ، إلاّ أننا نكتفي بأحد العناصر وهو عنصر آ«الصورةآ» . . .

أي : العبارة المركّبة التي ترصد العلاقة بين ظاهرتين; لاستخلاص ظاهرة ثالثة ، وهذا كالتشبيه والاستعارة والتمثيل والرمز . . . .

ونقف أوّلاً مع : قوله تعالى : (الحجُّ أشهر معلومات فَمن فرضَ فيهن الحجَّ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحجّ وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإنّ خير الزاد التقوى واتقون يا أُولي الألباب)(البقرة : 197) .

(فإذا قضيتُم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءَكم أو أشدّ ذكراً . . .)( البقرة : 200) .

(حُنفاء لله غيرَ مشركين به ومَن يُشرك بالله فكأنّما خرّ من السماء فَتَخطَفُهُ الطيرُ أو تهوي به الريحُ في مكان سحيق((الحجّ : 31) .

النصوص المتقدّمة تتضمّن مجموعة من (الصور) : الاُولى منها نطلق عليها (الصورة التمثيلية) وأمّا الاُخريان فيتضمنان صورتين (تشبيهيتين) الاُولى منهما قد اعتمدت أداة التشبيه (الكاف) والاُخرى قد اعتمدت أداةً تشبيهية اُخرى هي (كأنّ) .

المهم : نقف عند الصورة (التمثيلية) أوّلا ، وهي :


* قال تعالى :(وتزوّدوا فإنّ خير الزاد التقوى) .

النصّ المتقدّم ينطوي على صورة مألوفة كلّ الإلفة ، حيث نعرف تماماً بأن الصور قد تكون مضبّبة يحتاج المتلقّي خلالها إلى بذل جهد فكري وعصبي; ليدرك العلاقة بين طرفي الصورة وبين الدلالة المستخلصة منها ، وبعضها يتّسم بالضبابية الخفيفة والممتعة بحيث تتطلّب جهداً بسيطاً; لإدراك العلاقة ودلالتها ، وبعضها يتّسم بالطرافة ، وبعضها يتّسم بالإلفة; كما هو الملاحظ بالنسبة إلى الصورة التي نحن في صددها . . . طبيعياً ، يستخدم القرآن الكريم جميع الأنماط التي أشرنا إليها ما عدا النمط الأوّل (المضبّب تماماً) لأنّ ذلك يستتلي جهداً مضنياً يتنافى مع هدف (توصيل) الدلالة إلى المتلقّي ، ومن ثم ، فإنّ السياق هو الذي يحدّد ما إذا كان الأمر يتطلّب الصورة المضبّبة الممتعة ، أو الطريفة ، أو المألوفة . . .

الصورة المألوفة التي نواجهها ، تنطوي على دلالة عميقة بطبيعة الحال ، . . . إنّها تتحدّث عن (التقوى) فيما تجسّد التقوى هدفاً ما بعده من هدف بالنسبة إلى ممارسة الإنسان لمهمّته العبادية في الحياة ، بصفة أن الله تعالى ما خلق الجنّ والإنس إلاّ ليعبدوه ، والعبادة المطلوبة ليس هي مجرّد أدائها ، بل بلوغ الدرجة الأعلى منها ، تبعاً لما تقرّره الآية الكريمة : (ليبلوكم أيّكم أحسنُ عملاً . . .)( هود : 7) ، أي  : إنّ المطلوب من الممارسة العبادية هي (الأجود) وليس (الجيّد) فحسب ، وهذا ما استهدفه النصّ القرآني الكريم في الصورة التمثيلية ، حيث تجسّد (التقوى) ـ كما هو بيّن ـ (أحسن) العمل أو القمّة منه ، فانتخب ظاهرة (الزاد) ليربط بينها وبين (التقوى) . . .


ونتساءل  : لماذا (الزاد) دون غيره من الظواهر؟

واضح ، أن (الزاد) هو المادة التي تمدّ الإنسان بالحياة ، وهو ممّا يفتقر إليه باستمرار ، وليس في أوقات أو مراحل أو حالات خاصّة . . . وإذا كانت المهمّة العبادية للإنسان هي : مهمّة (استمرارية) منذ أن يقع عليه التكليف إلى آخر عمره ، حينئذ فإنّ انتخاب ظاهرة استمرارية (الزاد) تتناسب مع إبراز مفهوم (التقوى) تماماً . فالتقوى مطلوبة في الحالات والأزمنة جميعاً (كالغذاء الذي نحتاجه في الحالات والأزمنة جميعاً) .

من زاوية اُخرى  : نلاحظ أنّ (الزاد) لا ينحصر أثره هنا في الحياة الدنيا ، بل ينسحب على الحياة الأخروية، أي: بقدر مايتزوّد الإنسان بالتقوى : يترك أثره على الحياة المقبلة وهذا هو الجديد والطريف في الصورة . . . فالنصّ لم يعتمد (الزاد) من حيث كونه مادّة تمدّ الإنسان بالعطاء الدنيوي فحسب ، بصفة أنّ مَن يتّق الله تعالى يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لايحتسب دنيوياً، بل تجاوزه إلى العطاء الأخروي ، حيث تمدّه (التقوى) باستمرارية حياته الأخروية من أعلى درجات الإشباع .


وهذا ما يفسّر لنا انتخاب ظاهرة (الزاد) دون غيرها من الظواهر (كالأكل) مثلاً ، حيث إنّ الأكل أو الشرب يمدّان الإنسان بالحياة ، إلاّ أنّ ذلك ينحصر في الحياة الدنيا . أما الزاد فبالرغم من كونه يتناول ظاهرتي (الأكل والشرب) إلاّ أنّه ـ من جانب آخر ـ وهذا هو المهمّ في الصورة : يجسّد مفهوماً آخر لظاهرة تناول الغذاء ، ألا وهي (تهيئته) فكما أنّ المسافر مثلاً يحتاج إلى (الراحلة والزاد) للإفادة منهما في رحلته لاحقاً ، وليس آنياً فحسب . . . كذلك (الزاد) بالنسبة إلى ممارسة (التقوى) حيث يستهدف النصّ لفت النظر إلى (تهيئة) الزاد للإفادة منه آنياً ولاحقاً بالنحو الذي أوضحناه .

إذن : أمكننا أن ندرك ـ ولو سريعاً ـ أهمّية هذه الصورة (التمثيلية) المتّسمة بالبساطة ، إلاّ أنّها اكتسبت دلالات عميقة كما لاحظنا .



* قال تعالى : (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشدّ ذكراً . . .) .

الصورة التي نواجهها الآن ، تنتسب ـ كما قلنا ـ إلى (التشبيه) ، . . . والتشبيه نمطان : مجازي وواقعي ، ويُقصد بالأول ما تُرصد به العلاقة بين طرفين لا واقع لهما كتشبيه السفن بالجبال في قوله تعالى : (وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام) حيث لا علاقة واقعية بينهما ، وهذا بعكس التشبيه الواقعي وهو التشبيه الذي نحن في صدده )فاذكروا الله كذكركم آباءكم . . .( حيث إنّ استحضار دلالة ما (كذكر الله تعالى) في الذهن وممارسة ذلك لفظياً ، أو استحضار (ذكر الآباء) في الذهن وممارسته لفظياً أمرٌ واقعي ، لم تُستحدَث علاقة مجازية بينهما . . .


من زاوية اُخرى ، ينشطر التشبيه إلى نمطين : التشبيه المتكافئ وهو ما يتكافأ طرفاه في الدلالة على شيء ما ، كالتشبيه الذي لاحظناه بالنسبة إلى السفن والجبال ، أو تشبيه (ذكر الله تعالى) بذكر الآباء ، حيث يتماثل أو يتساوى طرفا التشبيه دون تفاوت بينهما . . . وأمّا النمط الآخر من التشبيه فيمكن تسميته بـ (التشبيه المتفاوت) وهو ما يشير إلى (الأعلى) أو (الأدنى) من الطرف الآخر ، وهو قوله تعالى )أو أشدّ ذكراً( ، حيث أشار النصّ إلى أن يذكر الله تعالى بنحو (أشدّ) من ذكر الآباء ، أي : أعلى درجة منه . . . المهم : أنّ الآية الكريمة )فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشدّ ذكراً( تنطوي على نمطي التشبيه : المتكافئ والمتفاوت ، ومن ثم فإنّ الأهمّ من ذلك هو ملاحظة الأسرار الفنية وراء النصّ التشبيهي المذكور . . .


تقول النصوص المفسّرة بما مؤدّاه : إنّ الناس كانوا إذا فرغوا من الحج ، ذكروا آباءهم ومفاخرهم; لذلك أمرهم الله تعالى بأن يذكروا الله تعالى على نحو ذِكرهم لآبائهم أو أشدّ ذكراً . . .

سرّ ذلك ، أن الحاجة إلى (تأكيد الذات) من جانب ، والحاجة إلى (الانتماء الاجتماعي) من جانب آخر ، مضافاً إلى الأعراف الاجتماعية التي تغذّي الحاجتين المذكورتين ، حيث إنّ (الذات) تتسع لتشمل كلَّ ما يتصل بها من قريب أو بعيد ، ومنه : المجد النسبي (ذكر الآباء والأجداد) ، وحيث إنّ (الانتماء الاجتماعي) يتسع ليشمل كلّ فرد أو مؤسسة يرتبط بها الشخص : الآباء ، الاُسرة ، القرابة ، القبيلة . . . نقول: إنّ الحاجتين المذكورتين تفسّران لنا سرّ التشبيه المشار إليه من حيث كونه قد انتخب (ذكر الآباء) دون أنماط الذكر الاُخرى; نظراً لإلحاحهما بالنسبة إلى دوافع الإنسان المتنوّعة . . . لكن : بما أنّ ذكر الله تعالى لا يمكن أن يقاس بذكر الآباء خاصّة لمن يمتلك وعياً عبادياً جادّاً ، حينئذ فإنّ النصّ التشبيهي المذكور أردف التشبيه المتكافئ بالتشبيه المتفاوت ، فقال )أو أشدّ ذكراً( بصفة أن عظمة الله تعالى ونعمه التي لا تحصى لا يمكن أن تُقاس بمجد الآباء وفضلهم . . .

* قال تعالى : (حُنفاء لله غيرَ مشركين به ومَن يُشرك بالله فكأنّما خرّ من السماء فَتخطَفُهُ الطيرُ أو تهوي به الريحُ في مكان سحيق).


تشير النصوص المفسّرة إلى أن التشبيه المذكور ، يومئ إلى أنّ المشرك لا يملك لنفسه حيلة فهو هالك لا محالة ، أو أن بُعده عن الحقّ كبعد الساقط من السماء . . .

ومع أن هذا النمط من التذوّق الفنّي للصورة ينطوي (من حيث الحصيلة النهائية للشرك) على الصواب ، إلاّ أنّ الأسرار الفنّية الكامنة وراء هذا التشبيه لا تزال مجهولة لم يهتد الأقدمون ولا المعاصرون إلى استكناه دلالاته الفنّية ، فالملاحظ أنّ قسماً من النصوص الفنّية وسواها قد اهتدى الأقدمون إلى كشف أسرارها ، والبعض الآخر لم تسمح الثقافة الموروثة آنئذ بالكشف عنها; نظراً لمحدودية المناخ الثقافي آنئذ (كما هو ملاحظ مثلاً في سكوت الأقدمين عن الحديث عن الأسرار الفنّية لقصص القرآن) والقسم الآخر من النصوص الفنّية قد اهتدى المعاصرون إلى كشفها بالنسبة إلى الجيل السابق منهم ، والقسم الآخر قد اهتدى الجيل الحالي إلى كشفه ، مما يعني أنّ قسماً آخر لا يزال ينتظر جيلاً جديداً يمتلك أدوات فنّية جديدة; ليكتشف بها أسرار الفن . . .

والمهم هو : أن نشير إلى جملة نقاط ، منها :

ـ أن ننتبه إلى أنّ التشبيه الذي نحن في صدده قد اعتمد أداة (كأن) ، ولابد من أن يكون انتخاب النصّ لهذه الأداة دون غيرها منطوياً على سرّ فنّي ، فالملاحظ (وهذا ما رصدناه في استخدام القرآن الكريم لأدوات التشبيه) أنّ أدوات التشبيه الثلاث المعروفة (الكاف) (مِثْل) (كأنّ) تضطلع كلّ منها بوظيفة خاصة ، فإذا كان طرفا التشبيه يتماثلان في السمات المشتركة بينهما إلى درجة كبيرة تتجاوز المتوسط ، حينئذ فإنّ الأداة (مِثْل) هي التي تستخدم في هذا المجال ، وهذا ما نجده في الصورة التشبيهية التي رسمها القرآن الكريم بالنسبة الى أحد ابني آدم(عليه السلام) عندما قتل أخاه وجهل كيفية مواراته ، حيث شاهد غراباً(يبحث في الأرض) فقال : (يا ويلتى أَعجزتُ أن أكون (مثل) هذا الغراب . .)( المائدة : 31) فالملاحظ هنا أن طرفي الصورة يتماثلان إلى درجة كبيرة تتجاوز المتوسط ، حيث إنّ الإنسان والطائر متماثلان جنساً ، ومواراتهما في الأرض يتماثلان ، وهكذا; لذلك استخدمت أداة التشبيه (مثل) ، . . .

وأمّا إذا كانت درجة التشابه متوسطة المدى كما هو الغالب في التشبيهات القرآنيّة ، استخدم أداة (الكاف) .

وأمّا إذا كانت دون درجة الوسط ، فإنّ الأداة (كأنّ) هي تضطلع برسم الصورة ، وهذا ما نجده في التشبيه الذي نحن في صدده . فالشرك بالله عملية (فكرية) ، وأمّا السقوط من الجو ، وخطف الطير ، وإلقاء الريح إيّاه في مكان سحيق ، فظواهر (مادية) كما هو بيّن; لذلك استُخدمت الأداة (كأنّ) نظراً للسمات المتفاوتة بين الطرفين . . . طبيعياً ، أن السياق هو الذي يحدّد استخدام هذه الأداة أو تلك ، وأمّا نسبة السمات المشتركة كثرت أو ضؤلت لا دخل لها في جعل التشبيه متميّزاً عن التشبيه الآخر; لأنّ المهم هو : اقتناص أحد وجوه الشبه والتركيز عليه ، حتّى إنّه ليمكن القول : إنّ التشبيه قد يصل إلى ذروة قيمته الفنّية (في تجارب البشر) من خلال اقتناص سمة واحدة ، إلاّ أنّها ذات إثارة وطرافة . . .

وأيّاً كان الأمر ، فإنّ النصّ الصوري قد تحدّث عن الشرك بالله تعالى في سياق المطالبة بأن يكون الحُجّاج )حنفاء لله غير مشركين به( ، سواء أكان المقصود من ذلك (وفقاً للنصوص المفسّرة) الإشراك في تلبية الحجّ ، أو مطلق الشرك ، وسواء أكان ذلك في نطاق الشرك الاصطلاحي أو الشرك الخفي كالرياء ونحوه . . ففي الحالات جميعاً ، فإنّ إشراك (الآخر) مع الله تعالى في مطلق الممارسات ، يعني : إكساب (الآخر) فاعليةً ما ، مع أنّ الحقيقة أنّ الفاعلية هي لله تعالى وحده ، وحينئذ من الممكن أن يكون النصّ قد استهدف الإشارة إلى أنّ من أشرك أحداً مع الله سوف يسقط من (حساب) الله تعالى حتماً ، ويخسر كلّ شيء ، وعندها سيكون مَثَلُه مَثلَ مَن سقط من الجوّ (والسقوط وحده كاف في إلغاء الشخص من الحساب) وفي حالة سقوطه سوف لن يستنقذه أحدٌ ممّن أشركه مع الله تعالى ، فإمّا أن تخطفه الطير فتنهش لحمه دون أن يستنقذه الطرف المذكور ، وإمّا أن تهوي به الريح في مكان بعيد لا يصل إليه أحد ليستنقذه من الموت ، إن كان به رمق ـ على سبيل المثال . . . .

المهم ، يظلّ التشبيه المذكور ـ كما قلنا ـ واحداً من الصور الفنّية ، التي تنتظر مَن يستكنه أسراره لاحقاً ، مادمنا نعرف تماماً بأنّ النصّ القرآني الكريم نصٌّ (معجزٌ) فنّياً ، وأنّ الاستخلاصات المتعدّدة بعدد قرّاء النصّ ، تظلّ إحدى سماته الفنّية المدهشة حيث يترك المتلقي ـ كلاً بحسب مرجعيته الثقافية والتذوقية ـ يستخلص دلالة تفترق أو تتماثل أو تتفاوت مع الآخر ، بالنحو الذي أوضحناه .


                                                                                    د . محمود البستاني


الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد



 



 

 


عدد الزيارات :
2042257 زيارة
Copyright: Association Al-Ghadir cote d'Ivoire 2008= All Rights Reserved
   
آخر تحديث: 2017-06-21 الساعة: 06:15 بتوقيت ساحل العاج